منتديات احباب مايك
يشرفني مدير المنتدى بالترحيب الخالص لكل زوارنا الافاضل
فمرحبا بكم في منتديات احباب مايك
اخي اختي الزائر(ة) انت غير مسجل في منتدانا
وجودك معنا شرف لنا


منتدى احباب مايك
 
Índicea7bab-micCalendarioGaleríaFAQBuscarRegistrarseConectarse
Últimos temas
ترتيب البطولة الاسبانية2009/2010
مصالح أمن الناظور تحجز سبعة أطنان ونصف من مخدر الشير
ثانوية عثمان بن عفان التأهيلية
دعوة لإلزام الغربيات في الدول الإسلامية بالحشمة
'لارام' تقتني طائرتين جديدتين من طراز بوينغ 800 -737
الملك يدعم 'بيت مال القدس' بـ50 مليون درهم
الهلال الناظوري
كلمة التوحيد أعظم كلمة في الوجود ، لأجلها خُلقت الخل
مهرجان 'ثاراوين' يعلن عزمه دعم معطّلي النّاظور
الفن هو كلمة السر في حياتها‮
عبد المومن و البيئة
يوم الارض والبيئة
Buscar
 
 

Resultados por:
 
Rechercher Búsqueda avanzada

Comparte | 
 

 المصادقة بالإجماع على نقط جدول أعمال دورة فبراير لبلدية بني انصار

Ir abajo 
AutorMensaje
izwran10
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

عدد المساهمات : 128
نقاط : 16512
تاريخ التسجيل : 03/02/2010
العمر : 30
الموقع : www.a7bab-mic.net

بطاقة الشخصية
en ligne:
en ligne

MensajeTema: المصادقة بالإجماع على نقط جدول أعمال دورة فبراير لبلدية بني انصار   Vie 26 Feb - 21:03

عقد المجلس البلدي لمدينة بني أنصار والذي يترأسه المستشار يحيي يحيي، يوم الخميس 25 فبراير، الدورة المجلسية العادية لشهر فبراير، وذلك وفق المقتضيات القانونية الجديدة التي تنظم طريقه تسيير وتنظيم المجالس الجماعية. وقد تم تحديد أجندة خاصة تتضمن النقط الرئيسية المبرمجة في جدول الأعمال. على الشكل التالي:

بناء أول متحف للمقاومة للريف ببني أنصار

من بين أبرز النقط الرئيسية التي أعدت في جدول الأعمال للمناقشة المستفيضة من طرف أعضاء ومستشاري المجلس البلدي لبني أنصار موضوع بناء متحف المقاومة الذي يعتبر الأول من نوعه بالريف على وجه الإطلاق، وهو من المطالب الملحة لساكنة بني أنصار خصوصا، وباقي المناطق الأخرى بالريف لأنه يعتبر معلمة ثقافية كبرى بالمنطقة، وهو ما نال ثقة المستشارين الجماعيين بدون أي رد فعل يذكر، بإعتباره مطلب جماهيري يستحق التنويه به وتشجيعه، لأنه يشرف الإقليم، وأسال لعاب الجيران الإسبان منذ الوهلة الأولى من بداية الحديث عنه، وهو التحفة النقيضة لمتحف الجنرال الذي يسيء إلى تاريخ المنطقة المجيدة، إذ لايعقل أن يكون للمنطقة متحف للتاريخ يرمز في دلالته لأحد رموز القوى الاستعمارية الإسبانية وأكبر المتعاونين مع الجنرال فرانكو، بينما رمز ذاكرة حرب التحرير الأمير عبد الكريم الخطابي لايتوفر على أي متحف يليق بماضيه الثوري والنضالي شأنه شأن الشريف محمد أمزيان.

وقد صادق غالبية المستشارين الجماعيين بالأغلبية المطلقة إجماعا منهم على الدلالة الرمزية لأكبر حدث ومعلمة ثقافية سيقبل عليها الريف. لتدوين معارك المنطقة ورجالاتها، من أنوال، وادهار أوباران، واغزار ن أوشان وعبد الكريم الخطابي، والشريف محمد أمزيان، وحسب مهندس هذا المشروع الثقافي العملاق سيكون هذا المتحف مفتوحا في وجه مختلف ساكنة بني أنصار والمنطقة لمعرفة تاريخ المنطقة.

وسيكون المتحف مكون من طابقين مخصصين لمركز الإعلاميات وقاعة متعددة الإختصصات لتفجير طاقات الشباب ومكتبة عملاقة وجناح خاص بالتراث التاريخي والحربي لساكنة المنطقة. وقدرت تكلفة المشروع بمبلغ 180 مليون سنتيم مقسمة بين الشركاء وقد ساهم المجلس البلدي بمبلغ 20 مليون سنتيم ، بينما الباقي من المبلغ المخصص لهذا المشروع سيتكفل به باقي الشركاء من مجلس الجهة الشرقية المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير.


الدراسة والمصادقة على مشروع النصب التذكاري

من النقط الأخرى التي تمت المصادقة عليها بالإجماع أيضا في دورة المجلس البلدي لبني أنصار من طرف غالبية مستشاري المجلس الذي حضروا الدورة موضوع النصب التذكاري المزمع تشييده في الساحة الرئيسية لمفترق الطرق ببني أنصار والذي يجسد الدلالة الرمزية لمئوية معركة إغزار ن أوشان – وادي الذهب- والذي كان موضوع يوم دراسي نظم في الأشهر الماضية من طرف مجموعة من الفعاليات والمؤسسات، بمساهمة المجلس البلدي لبني أنصار، والكلية المتعددة التخصصات بسلوان، وأعضاء المقاومة وجيش التحرير، وفعاليات جمعوية أخرى، ويتضح من النقطتين السابقين أن المجلس البلدي لبني أنصار بدأ في تصحيح المسار التاريخي للمنطقة بدءا بالسياسة مرورا بالثقافة وصولا إلى التنمية.

وقد ساهم المجلس البلدي بمبلغ 12 مليون سنتيم ، إضافة إلى المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير التي ستساهم بمبلغ 4 ملايين سنتيم إضافة إلى المجلس الإقليمي الذي ساهم بمبلغ 12 مليون سنتيم

دراسة الحساب الإداري للسنة المالية المختتمة 2009 وبرمجة الفائض المالي عن نفس السنة المالية

في سابقة هي الأولى من نوعها في تاريخ المجالس المنتخبة ببني، سجلت ميزانية المجلس للسنة المالية المختتمة 2009 فائضا ماليا وذلك بعد مباشرة الفحص المالي للمداخيل والنفقات، ويرجع ذلك إلى التسيير العقلاني لمداخيل وموارد المجلس، وتفعيل نظام المراقبة الذاتية الصارمة وتكثيف عملية الإنجاز لمختلف المشاريع وتتبع تمويلاتها. ويغزى ذلك إلى الحنكة والتجربة التي يتمتع بها رئيس المجلس يحيي يحيي وطاقمه المشكل للتحالف الرئاسي من مقرر الميزانية، والكاتب العام.

الدراسة والمناقشة والمصادقة على الإتفاقية المشتركة بين مجلس بلدية بني أنصار وسيكوديل

في إطار التفاعل والانفتاح على مؤسسات المجتمع المدني فتح مجلس بلدية بني أنصار باب التعاون والتشارك مع مختلف الجمعيات المهمة بالقضايا التي لها علاقة مشتركة بإهتمامات المجلس، وفي هذا الإطار، أدرج المجلس للمناقشة في جدول أعماله نقطة إبرام شراكة وتعاون مع مركز التعاونية والدراسات للتنمية المحلية بالناظور – سيكوديل- تهم مختلف المجالات، التي لها علاقة بالتنمية والبنية والثقافة والمرأة، ونظرا لأهمية الموضوع تمت المصادقة عليها بإجماع المستشارين الجماعيين.

التطرق إلى مناقشة موضوع البيئة المحلية، بإعتبارها من أهم إنشغالات ساكنة المنطقة

بما أن موضوع البيئة تعتبر من أهم وأبرز إنشغالات ساكنة بني أنصار، نظرا للتراكمات المختلفة، لإفرازات البحرية، والتلوث البيئي، خصوصا وأن المنطقة لازالت خاصة، وتعرف تحولا كبيرا من حيث الأشغال التنموية الكبرى بعد بدئ المشاريع العملاقة الكبرى الذي تدخل في إطار مشروع مارتشيكا ميد. حيث الأشغال جارية، من التنظيف والإصلاح والتمشيط، كما أن مشروع البيئة النظيفة لكل مواطن مشروع يتوخاه كل المواطنين لمدينة بني أنصار، وهو ما دأب عليه المجلس البلدي لبني أنصار منذ بداية الشروع في تسيير دواليب هذا المجلس وهو استمرارا للنهج السياسي للجهات العليا في الدولة التي تعطي للبيئة إهتماما خاصا في سياساتها الرسمية.
وكما أضاف الكاتب العام للجماعة أن مشروع المجلس هو الحفاظ على بنية سليمة خالية من الأمراض، وهذا ما استحسنه جميع المستشارين الذي صوتوا بالإجماع على هذا المطلب.

تعديل النظام الداخلي للمجلس البلدي لبني أنصار

سيرا على نهج سياسة تطبيق النظام الجماعي الجديد والميثاق المنظم لطرق السير والتنظيم لكل مجلس، عرض المجلس للمناقشة والتحليل والمصادقة.
مشروع مسودة داخلية تتضمن النظام الداخلي لسير طريقة عمل المجلس البلدي لمدينة بني انصار، وهو تعديل وتصحيح القانون الداخلي بشرط على أن لايتعارض مع القانون المنظم للمجالس الجماعية خصوصا الميثاق الجماعي الجديد.

وذلك بجعله يتوافق مع خصوصية المنطقة، وخير مثال على ذلك لجنة تكافئ الفرص في مجال التكوين وإعداد جدول الأعمال وتنظيم المنافسة، تعتبر هذه النقطة من أبرز المضافات إلى دورات المجالس البلدية، ومن الاستثناءات الجديدة وهو ماجعل مستشارو المجلس يصادقون عليه بالإجماع

مستقبل مشاريع المجلس البلدي لبني انصار

من بين المشاريع المستقبلية التي تشغل بال المستشارين الجماعيين والتي يسهر عليها رئيس المجلس البلدي شخصيا، مستقبل التنمية المحلية بمنطقة فرخانة خصوصا بعد المصادقة النهائية على بناء مشروع القاعة المغطاة الشبيهة لقاعة الناظور، وهي قاعة متعددة الرياضات صودق عليها من طرف الوزارة الوصية، وتضم أيضا دار الشباب، وملاعب الكرة ومختلف أنواع الرياضات الأخرى، ويحضى هذا المشروع المستقبلي بإجماع غالبية مستشاري المجلس.

ووفقا لمصادر خاصة لموقع ناظورسيتي، فإن موضوع رصد ميزانية خاصة واستثنائية كانت مخصصة لساكنة فرخانة أحيلت خطئا على جماعة بني شيكر، لكن مجهودات رئيس المجلس البلدي لبني انصار يحيي يحيي ورغم مرور الوقت تم تصحيح الوضع وإرجاع الوضع المالي إلى نصابه عبر تحويل الميزانية إلى جماعة فرخانة وذلك بعد مفاوضات مع كبار المسؤولين بوزارة الداخلية بالعاصمة الرباط
Volver arriba Ir abajo
 
المصادقة بالإجماع على نقط جدول أعمال دورة فبراير لبلدية بني انصار
Volver arriba 
Página 1 de 1.

Permisos de este foro:No puedes responder a temas en este foro.
منتديات احباب مايك  :: *** الاخبار*** :: *** اخبار مغربية***-
Cambiar a: